28 sept. 2011

التعليم في حمام الأغزاز: وثيقة تاريخية تعود إلى سنة 1875

التعليم في حمام الأغزاز: وثيقة تاريخية تعود إلى سنة 1875
هذه الوثيقة هي تقرير بعث به عامل الوطن القبلي إلى الوزير الأكبر خير الدين باشا في العاشر من ربيع الثاني
1292هـ (1875م) يخبره فيه عن عدد المكاتب (أو الكتاتيب) لتعليم الصبيان القرآن في الوطن القبلي، ويُطلعُه على حال المؤدبين وظروف سير عملهم. وقد ورد ذكر المكاتب في معرض حديثه عن مكاتب بلد "قصر قليبية" فذكر أن المكتب السابع هو "بدشرة حمام الأغزاز من توابع بلد قليبية، وهو بيت بصحن جامعها، مؤدبُه الإمام سي محمد بن سليمان بن حسين، وبه ثمانية عشر تلميذا كلهم (مقبلين) على القراءة، وحال المؤدب مستقيم موفرة فيه شروط التعليم/ المكتب الثامن بالدشرة المذكورة مؤدبه سي حسين بن الحاج عبد الرحمان بن حسين، وبه عشرة تلامذة وحالهم مستقيم أيضا."
ما نفهمه من هذه الوثيقة هو أن المسجد العتيق في ذلك الوقت (1875م) كان به صحن، وانّ هذا الصحن به بيت يُتخذ كُتابا لتعليم الصبية. كما تفيد الوثيقة أيضا أن المؤدب محمد بن سليمان بن حسين (وهو جد عائلة المؤدب في حمام الأغزاز) كان إماما، ومن الطبيعي أن يكون إماما لذلك المسجد الذي يدرس فيه لا لمسجد آخرَ. ومن الطبيعي أيضا أن يكون إماما للصلوات الخمس لا امام جمعة، والسبب في ذلك أنّ هذا المسجد لن يصبح جامعَ خطبة إلا في سنة 1894م (1311هـ) كما تشير إلى ذلك وثائق أخرى. وبالرجوع إلى شجرة الأستاذ مصطفى بن الحاج علي نجد فيها: مُحمد بن سليمان بن امحمد بن حسينبن امحمد بن عبد الدايم.
كما نفهم أيضا أنّ هناك كتابا آخر في تلك الفترة ولم يحدد الكاتب مكانه. وأرجّح أن يكون الزاوية القادرية باعتبار أنّ مؤدبه: سي حسين بن الحاج عبد الرحمان (شهر الحاج رحومة) بن حسين كان شيخا لتلك الزاوية حسب وثائق أخرى. ولمزيد التعريف بهذا المؤدب فهو المعروف عند الغزية بـالطالب حسين (جد المرحوم عبد القادر الطيب بلحاج رحومة).
مزار بن حسن

2 commentaires:

kissa-online a dit…

dans ce document il est dit aussi que les 2 kouttabs de haouaria ont pour le 1er,38 eleves et pour le second 27 ce qui est enorme...il est precisé dans le document que ce second kouttab est gere par un militaire de la garnison de haouaria,le nomme med ben amor qui a pour grade "chaouch"(sergent)

Mazar a dit…

محمد بن عمر الدخلي.